أخبار الإتحاد

الاصدار رقم (21) أبريل - مايو - يونيو 2018

أبريل - مايو - يونيو 2018

الاتحاد تفاصيل الأخبار

صدور التقرير السنوي الثاني عشر لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

صدور التقرير السنوي الثاني عشر لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية
اعتمد مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية في اجتماعه الثاني عشر الذي عقد بمدينة بيروت يوم 28 مارس / آذار 2018 التقرير السنوي وتقرير مدقق الحسابات والحسابات الختامية لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية لعام 2017. 
ويشير التقرير السنوي للاتحاد إلى أهم أنشطة الأعضاء في مجالات التشريعات والرقابة على الأسواق والإنفاذ والتعليم والتوعية والتعاون الدولي، بالإضافة إلى أبرز الأعمال المنجزة من قبل الاتحاد والمتمثلة في تنظيم المنتدى السنوي الثاني للحوكمة حول تعزيز حوكمة الشركات والمؤسسات المالية في الدول العربية: بناء الجسور مع مجالس الإدارات وذلك بالتعاون مع صندوق النقد العربي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ومؤسسة التمويل الدولية IFC ومعهد أعضاء مجالس إدارات في دول مجلس التعاون الخليجيGCCBDI . 
كما قامت الأمانة العامة للاتحاد بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المتخصصة بما ينسجم مع المتطلبات والاحتياجات التدريبية لأعضاء الاتحاد. ويأتي إعداد هذه البرامج التدريبية ضمن إطار أهداف الخطة الاستراتيجية لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية 2016 - 2020 وذلك للمساهمة في تطوير القدرات الرقابية الذاتية وتعزيز كفاءة وفعالية هيئات الرقابة في مختلف المجالات. واستهدفت البرامج التدريبية بشكل خاص الكوادر البشرية العاملة لدى هيئات الرقابة في مختلف المستويات الوظيفية وبشكل خاص للعاملين في الجوانب الرقابية والإشرافية على مؤسسات أسواق رأس المال. كما استهدفت بعض البرامج الجهات الأخرى العاملة بأسواق رأس المال بما في ذلك البورصات ومراكز الإيداع والتسوية والتقاص وشركات الوساطة / السمسرة، والشركات المدرجة والمصارف والمؤسسات المالية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بأسواق رأس المال.
وأصدر اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية دراستين الأولى حول تنظيم عروض الشراء بقصد الاستحواذ في الدول الاعضاء باتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، والثانية بشأن حوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية إضافة إلى إعداد دليل لحوكمة الشركات المدرجة لدى أسواق المال العربية. وتم إعداد قاموس شامل لأهم المصطلحات المالية الأكثر استخداماً بأسواق المال، حيث تم نشر هذا القاموس بعد اعتماده من مجلس الاتحاد بالمكان المخصص لذلك في البوابة الإلكترونية الخاصة بتعليم وتوعية المستثمرين. كما أصدرت الأمانة العامة لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية الكتيب الخاص بالاتحاد للفترة 2007 – 2017 "إضاءات على أهم المحطات" بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسه. ويضم الكتيب نبذة عن تأسيس الاتحاد وأهدافه واللجان وفرق العمل التي تم تشكيلها، إضافة إلى لمحة عن الخطة الاستراتيجية للاتحاد للفترة 2016 – 2020. كما يستعرض الكتيب أهم الأنشطة التي قام بها الاتحاد وبصفة خاصة الأنشطة المتعلقة ببناء القدرات الذاتية، والمؤتمرات والندوات، والمنشورات، والتعاون الدولي. كما يضم الكتيب قائمة خاصة بالأعضاء وتاريخ انضمامهم للاتحاد، والهيئات التي تولّت رئاسة الاتحاد منذ تأسيسه.
وقد تطرق التقرير السنوي لعام 2017 إلى استكمال الأمانة العامة للاتحاد العمل المتعلق بتطوير الموقع الإلكتروني لاتحاد وخاصة فيما يتعلق بإنشاء البوابة الإلكترونية الخاصة بموضوع تعليم وتوعية المستثمرين، إضافة إلى مواصلة إصدار النشرة الإلكترونية الفصلية للاتحاد.